الشروط والأحكام

اولاً: شروط الاستخدام

1-                             تنطبق قواعد استخدام الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للاستثمار على جميع زوار ومستخدمي الموقع. ويجوز إيقاف و/أو منع و/أو إنهاء استخدام الموقع في حال حدوث انتهاك من قبل أحد المستخدمين، أو في حال توفرت أسباب تدعو للاعتقاد بأن أحد المستخدمين قد انتهك وخالف شروط وقواعد الاستخدام.

2-                             يُحظر على المستخدمين انتهاك أو محاولة انتهاك الإجراءات والقواعد المعمول بها لحماية الموقع، وعلى سبيل المثال، لا الحصر الأعمال التالية:

·         الوصول إلى البيانات التي لا يقصد تقديمها لهذا المستخدم، أو الدخول على خادم أو حساب لا يصرح للمستخدم بالدخول عليه

·         محاولة إجراء اختبار أو مسح أو فحص لإمكانية إصابة نقاط الضعف في نظام أو شبكة الهيئة أو انتهاك سلامة الإجراءات أو توثيقها دون تصريح رسمي من الهيئة العامة للاستثمار.

·         محاولة التدخل في الخدمة المقدمة لأي مستخدم أو مستضيف أو شبكة، بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر، عن طريق وضع فيروس على الموقع، أو زيادة الحمل عليه أو غمره، أو إرسال رسائل دعائية إليه، أو إغراقه بالرسائل الإلكترونية أو تحطيمه.

·         إرسال رسائل إلكترونية غير مرغوب فيها إلى الموقع، بما في ذلك عمليات الدعاية، و/أو الإعلان عن المنتجات أو الخدمات؛ أو تزييف أي عنوان لحزمة بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت أو أي جزء من معلومات العنوان في أي رسالة إلكترونية أو إرسال رسائل مجموعات إخبارية.

·         استخدام موقع الهيئة الالكتروني بأي طريقة كانت لإرسال بريد الكتروني أو أية أمور منه أو نيابة عنه أو من خلال الإشارة إليه أو بانتحال اسمه أو صفته تتضمن الإساءة أو التشهير بالهيئة العامة للاستثمار، أو بالموقع أو بأي شخص كان. أو الإعلان عن أخبار أو معلومات غير صحيحة ونسبتها للهيئة بدون وجه حق.

·         إن مخالفة قواعد الاستخدام وانتهاك النظام أو الشبكة يعرض المخالف للمسؤولية القانونية. وسيتم مباشرة التحقيق في الحالات التي قد تنطوي على مثل هذه المخالفات والانتهاكات وملاحقة المتسبب فيها قضائياً.

ثانياً: اشعار اخلاء المسؤولية

الهيئة العامة للاستثمار غير مسؤولة تحت أي ظرف من الظروف عن أي أضرار مباشرة أو غير مباشرة، عرضية أو ملحقة، خاصة أو استثنائية، ربما تنشأ عن استخدام، أو عدم القدرة على استخدام هذ الموقع.

ثالثاً: اخلاء مسؤولية الروابط التشعبية الخارجية

تم إدراج روابط لمواقع إلكترونية أخرى على هذا الموقع، وذلك مراعاة لاحتياجات المستخدم، ولا تعتبر الهيئة العامة للاستثمار مسؤولة عن أي محتويات موجودة على تلك المواقع الإلكترونية، ولا عن استخدام أي شخص لها أو عن عملها بشكل مناسب، أو عما قد ينشأ عن استخدامه من مشكلات.

ويكون المستخدم وحده مسؤولاً عن كافة ما يقوم به من تصرفات أثناء استخدامه أيّاً من المواقع الإلكترونية التي يقوم بزيارتها من خلال تلك الروابط الموجودة على هذا الموقع

رابعاً: الروابط التشعبية من مواقع الكترونية أخرى

1-     هذه البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية (التي يشار إليها هنا بعبارة" بوابة الخدمات الالكترونية / الهيئة العامة للاستثمار “متاحة لاستخدامك الشخصي. ويخضع دخولك واستخدامك لهذه البوابة لبنود وشروط الاستخدام هذه لأنظمة المملكة العربية السعودية. وكذلك يعد وصولك ودخولك إلى هذه البوابة موافقة دون قيد أو شرط على بنود وشروط الاستخدام سواء أكنت مستخدماً مسجلاً أم لم تكن، وتسري هذه الموافقة اعتبارا من تاريخ أول استخدام لك لهذه البوابة.

2-      يتضمن استخدام البوابة عدداً من البنود والشروط التي تخضع لتحديثات وتغييرات مستمرة حسب الحاجة، ويصبح أي تعديل أو تحديث لأي من هذه البنود والشروط نافذًا فور اعتماده من إدارة البوابة؛ وهو ما يتطلب منك مراجعة مستمرة لشروط الاستخدام ومبادئ إخلاء المسؤولية لمعرفة أية تحديثات تتم عليها؛ إذ أن استمرارك في استخدام هذه البوابــة يعني اطلاعك وقبولك التام لأي تعديل تم على بنود وشروط استخدامها. علماً بأن هذه البنود والشروط تتضمن حقوق الملكية، كما أن إدارة البوابة غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على تلك الشروط.

خامساً: القيود على الاستخدام

باستخدامك لبوابة الخدمات الالكترونية الهيئة العامة للاستثمار، تقر بالامتناع عما يلي:

3-     توفير أو تحميل ملفات تحتوي على برمجيات أو مواد أو بيانات أو معلومات أخرى ليست مملوكة لك أو لا تملك ترخيصاً بشأنها

4-     استخدام هذه البوابة بأية طريقة لإرسال أي بريد إلكتروني تجاري أو غير مرغوب فيه أو أية إساءة استخدام من هذا النوع للبوابة الخدمات الالكترونية / الهيئة العامة للاستثمار

5-     توفير أو تحميل ملفات على هذه البوابة تحتوي على فيروسات أو بيانات تالفة.

6-     نشر أو إعلان أو توزيع أو تعميم مواد أو معلومات تحتوي تشويهاً للسمعة أو انتهاكاً للقوانين أو مواد إباحية أو بذيئة أو مخالفة للتعاليم الإسلامية أو للآداب العامة أو أي مواد أو معلومات غير قانونية.

7-     الاشتراك من خلال بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار في أنشطة غير مشروعة أو غير قانونية في المملكة العربية السعودية.

8-     الإعلان - على بوابة ​الخدمات الالكترونية - عن أي منتج أو خدمة تجعلنا في وضع انتهاك لأي قانون أو نظام مطبق في أي مجال.

9-     استخدام أية وسيلة أو برنامج أو إجراء لاعتراض أو محاولة اعتراض التشغيل الصحيح لبوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار.

10-                    القيام بأي إجراء يفرض حملاً غير معقول أو كبير أو بصورة غير مناسبة على البنية التحتية لبوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار.

سادساً: استخدام الروابط إلى بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار (موقع الهيئة العامة للاستثمار / الخدمات الالكترونية)

11- باستثناء ما هو وارد أدناه، يمنع نقل أو نسخ أي من محتويات بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار أو إنشاء أية روابط إلكترونية خاصة بها أو عرض أي منها في إطار.

12- يمكن وضع روابط خاصة ببوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار في أية مواقع أخرى لا تتعارض في أهدافها وتوجهها العام مع أهداف وسياسات وأطر عمل البوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار.

13- لا تعتبر الهيئة العامة للاستثمار بأي حال من الأحوال مشاركة أو مرتبطة بأي شكل كان بأية علامات أو شعارات أو رموز تجارية أو خدمية أو أية وسائل أخرى مستخدمة أو تظهر على مواقع ويب المرتبطة بهذه البوابة أو أي من محتوياتها.

14- تحتفظ الهيئة العامة للاستثمار بكامل حقوقها في إيقاف وإعاقة أي ارتباط بأي شكل من الأشكال من أي موقع يحتوي على مواضيع غير ملائمة أو فاضحة أو متعدية أو بذيئة أو إباحية أو غير لائقة أو غير مقبولة أو غير قانونية، أو أسماء أو مواد أو معلومات تخالف أي قانون أو تنتهك أية حقوق للملكية الفكرية أو لحقوق الخصوصية أو حقوق العلنية.

15- وتحتفظ الهيئة العامة للاستثمار بحق تعطيل أي ارتباط بأي شكل من الأشكال غير مصرح به ولا تتحمل أية مسئولية عن المحتويات المتوفرة في أي موقع آخر يتم الوصول إليه عبر هذه البوابة أو الوصول منه لهذه البوابة.

سابعاً: الروابط من بوابة الخدمات الالكترونية / الهيئة العامة للاستثمار

يتم توفير روابط الاتصال الخاصة ببوابات و/أو مواقع ويب أخرى بغرض التسهيل على الزائر، ونحن غير مسئولين عن محتويات أو مصداقية البوابات و/أو المواقع التي نرتبط بها ولا نصادق على محتوياتها، وبذلك فإن استخدام أي من هذه الروابط للوصول إلى تلك المواقع أو البوابات يتم على مسئوليتك الخاصة بشكل كامل.

وإذ نستهدف استبدال الروابط الإلكترونية المقطوعة -التي لا تعمل- بالمواقع الأخرى، وبما إننا لا نملك التحكم أو السيطرة على تلك الروابط؛ فإننا لا نضمن بأي حال أن تعمل هذه الروابط بصورة دائمة.

 

ثامناً: الحماية من الفيروسات 

1-     إننا نبذل كل الجهود لفحص واختبار محتويات هذه البوابة في كل مراحل الإنتاج. وننصحك بأن تقوم دائما بتشغيل برنامج مضاد للفيروسات على كل المواد التي يتم إنزالها من الإنترنت. ونحن لا نعتبر مسئولين عن أية خسارة أو انقطاع أو تلف لبياناتك أو جهاز الحاسب لديك والذي قد يحدث أثناء الاتصال بهذه البوابة أو عند استخدام مادة واردة من هذه البوابة.

تاسعاً: التنازل عن المطالبات

2-     إن بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار والخدمات والمعلومات والمواد والوظائف المتاحة بها أو التي يمكن الوصول إليها من خلال البوابة يتم توفيرها لاستخدامكم الشخصي "كما هي" و "كما هي متاحة" دون أي إقرار أو وعود أو ضمانات من أي نوع, ولا يمكننا أن نضمن أو أن نتحمل المسؤولية عن أية انقطاعات أو أخطاء أو تجاوزات قد تنشأ عن استخدام هذه البوابة أو محتوياتها أو أي موقع يرتبط بها - سواء كان ذلك بعلمنا أو بدون علمنا.

3-     إن أية اتصالات أو معلومات قد يقوم المستخدم بإرسالها من خلال هذه البوابة لن يكون له الحق في ملكيتها أو حق ضمان سريتها كما أن أي استخدام أو استخدام تفاعلي تتضمنه هذه البوابة لا تضمن أولا يقصد بها أن تضمن للمستخدم أي حقوق أو تراخيص أو أية امتيازات من أي نوع.

4-     تنازل الهيئة عن أي حق متاح لها ومحدد ضمن هذه الشروط في أحد الأماكن أو المناسبات لا يعني بأي حال تنازلاً تلقائياً وبشكل دائم عن أية حقوق في أماكن ومناسبات أخرى.

عاشراً: حدود المسئولية

1-     الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة الخدمات الإلكترونية / الهيئة العامة للاستثمار عبر الإنترنت والحصول على معلومات بشأن الدوائر والجهات الحكومية المختلفة يتم تقديمها فقط لتسهيل الإجراءات اليدوية. وبهذا تقر بعلمك الكامل بأن الاتصالات عبر شبكة الإنترنت قد تتعرض للتدخل أو الاعتراض بواسطة الغير، وأن البوابة لا تستبدل المعلومات المتوفرة من خلال الجهات الرسمية وأن الطلبات والإجراءات الإدارية يمكن اتخاذها مباشرة أمام الجهات المختصة.

2-     اللجوء إلى هذه البوابة يظل على مسئوليتك الخاصة، ونحن لا نكون بأي حال من الأحوال مسئولين عن أية خسارة أو ضرر من أي نوع قد تتكبده بسبب استخدامك أو زيارتك للبوابة أو اعتمادك على أي بيان أو رأي أو إعلان في البوابة أو ما قد ينجم عن أي تأخير في التشغيل أو تعثر الاتصال أو مشاكل الدخول إلى شبكة الإنترنت أو أعطال المعدات أو البرامج أو سلوك أو أفكار أي شخص يدخل إلى هذه البوابة. وبهذا تقر هنا وتوافق على أن وسيلتكم الحصرية والوحيدة لعلاج أي ضرر أو خسارة قد تحدث نتيجة دخولك أو استخدامك لهذه البوابة هي الامتناع عن استخدامها أو الدخول إليها أو عدم الاستمرار في ذلك.

الحادية عشر: التعويض

بهذا تقر بعدم اتخاذ أي إجراء ضد الهيئة العامة للاستثمار أو أي من إدارتها وتعويضها وتأمينها من المسئولية وكذلك أية جهات أو موظفين أو وكلاء يكونون مسئولين عن إدارة أو صيانة أو تحديث أو تقديم بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار، وذلك من كافة الالتزامات والمسئوليات التي قد تطرأ فيما يتصل بأية مطالبة تنشأ عن أي إخلال من جانبك ببنود وشروط الاستخدام أو أي من القوانين السارية سواء في المملكة العربية السعودية أو المكان الذي تقيم فيه.

الثانية عشر: إنهاء الاستخدام

يجوز لنا وحسب تقديرنا المطلق إنهاء أو تقييد أو إيقاف حقك في الدخول إلى البوابة واستخدامها دون إشعار ولأي سبب بما في ذلك مخالفة شروط وبنود الاستخدام أو أي سلوك آخر قد نعتبره حسب تقديرنا الخاص غير قانوني أو مضرًا بالآخرين، وفي حالة الإنهاء، فإنه لن يكون مصرحا لك بالدخول إلى هذه البوابة.

الثالثة عشر: حقوق الملكية

1-     هذه البوابة تابعة للهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية. وكل المواد المتوفرة في هذه البوابة بما في ذلك الرسوم التصويرية للمعلومات والبرمجيات (المحتويات) محمية بموجب حقوق النشر والعلامات التجارية وأشكال حقوق الملكية الأخرى.

2-     لا يجوز بأي شكل من الأشكال بيع أو ترخيص أو تأجير أو تعديل أو نسخ أو استنساخ أو إعادة طبع أو تحميل أو إعلان أو نقل أو توزيع أو العرض بصورة علنية أو تحرير أو إنشاء أعمال مشتقة من أي مواد أو محتويات من هذه البوابة للجمهور أو لأغراض تجارية دون الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

3-  يمنع منعا باتا أي تعديل لأي من محتويات البوابة. كما أن الرسومات والصور في هذه البوابة محمية بموجب حقوق النشر، ولا يجوز استنساخها أو استغلالها بأية طريقة كانت دون موافقة خطية مسبقة من الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

الرابعة عشر: المرجعية القضائية

بهذا توافق على الخضوع حصريًا للسلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بكافة المطالبات والخلافات التي تنشأ عن استخدامك لهذه البوابة، علماً بأن اللغة العربية ستكون هي اللغة الرسمية المستخدمة لحل أية خلافات تنشأ عن استخدامك للبوابة أو أي من محتوياتها.

 

 

 

 

 

 

 الخامسة عشر: سياسة الخصوصية

المصطلحات رئيسية

البيانات الشخصية:

قد نقوم بجمع بعض المعلومات الشخصية المتعلقة بالمستخدم مثل: (الاسم، العنوان، البريد الإلكتروني، عنوان بروتوكول الإنترنت(IP)، ورقم الجوال).

ما هي المعلومات التي نجمعها من خلال موقعنا؟

 

نقوم بجمع معلومات خاصة عنك عند التسجيل في موقع الهيئة أو عند ملء نموذج، كأن يُطلب منك إدخال اسمك أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك عند الطلب أو التسجيل في موقعنا حسب ما تقتضيه الحاجة

يمكنك زيارة موقعنا بدون إظهار هويتك، حيث نقوم بجمع معلومات ملفات تعريف الارتباط وعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك، بالإضافة إلى تخزين كافة المعلومات التي تقوم بإدخالها في قائمة "اتصل بنا" على موقعنا، مع معلومات أخرى مثل الاسم الأول، واسم العائلة، واسم الشركة، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني

كما نقوم أيضًا بتخزين عدد من المعلومات الأخرى على بوابة الخدمات الإلكترونية في موقعنا من أجل معالجة خدمات الترخيص مثل: تفاصيل الجهة، وتفاصيل جهة الاتصال الموثقة: رقم الجوال، عنوان البريد الإلكتروني، الاسم الكامل

 

كيف نستخدم المعلومات التي نجمعها؟

 

يمكن استخدام المعلومات التي نجمعها من خلال تسجيل دخولك للموقع بإحدى الطرق التالية

 

·         تخصيص تجربتك.. حيث تساعدنا معلوماتك الخاصة على الاستجابة بشكل أفضل للاحتياجات الفردية الخاصة بك

·         تحسين موقعنا على الإنترنت.. إذ أننا نسعى باستمرار لتحسين عروض موقعنا على الإنترنت بناءً على المعلومات وردود الفعل التي نتلقاها منك.

·         تحسين خدمة العملاء.. لأن المعلومات الخاصة بك تساعدنا على الاستجابة بشكل أكثر فعالية لطلبات خدمة العملاء واحتياجات الدعم.

·         معالجة المعاملات والردود: تأكد من أنه لن يتم بيع معلوماتك، سواءً كانت عامة أو خاصة، أو تبادلها أو نقلها أو إعطاؤها لأي جهة أخرى لأي سبب كان، دون موافقتك، وأن هدفنا دائمًا هو تقديم خدمة أفضل لاستثماراتك وتطوير البيئة الاستثمارية في المملكة العربية السعودية.

·         إرسال رسائل البريد الإلكتروني الدورية – وهذه خاصة للمشتركين في الرسائل الإخبارية وترسل إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي قمت بتزويدنا به؛ لمعالجة الطلبات، وقد يستخدم لإرسال المعلومات والتحديثات إلى طلبك، بالإضافة إلى تلقي أخبار الهيئة العامة للاستثمار (ساجيا) والتحديثات والمنتجات ذات الصلة وخدمة المعلومات وغيرها.

·         إدارة التنبيهات الترويجية والاستبيانات أو مميزات الموقع الأخرى. إن معرفة عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك يساعدنا في تحسين موقعنا على الانترنت، ونظرًا لطبيعة دور الهيئة كهيئة ترويجية للاستثمار في المملكة العربية السعودية، فإن معرفة أماكن تواجد زوار الموقع توفر بيانات مهمة جدًا لتخصيص التجربة.

 

ماهي الجهات التي نتشارك معها البيانات المعالجة؟

-          إدارة تقنية المعلومات وقطاع خدمات المستثمرين

-          الهيئات الحكومية.

 

أين تتم معالجة البيانات؟

تجري معالجة البيانات داخل المملكة العربية السعودية، وقد يتم تحويلها في بعض الحالات لموردين، ومقاولين فرعيين خارج المملكة.

 

ماهي المدة التي نحفتظ بها بمعلوماتك الشخصية؟

لا نحتفظ بالمعلومات لمدة تتجاوز الغرض المعين من حفظها.

 

ما هي الحقوق التي تمنح لك كمستخدم؟

حق الوصول: يمكنكم المطالبة بنسخة من البيانات التي قمنا بمعالجتها.

حق التعديل: يمكنكم تصحيح أو إكمال البيانات الشخصية.

حق الحذف: يمكنكم المطالبة بحذف كافة المعلومات الشخصية التي قمنا بمعالجتها.

حق الاعتراض على أنواع معينة من المعالجة مثل: (تجنب التسويق المباشر).

 

 

 

 

كيف نحمي معلوماتك؟

 

نقوم بتنفيذ مجموعة متنوعة من التدابير الأمنية للحفاظ على سلامة المعلومات الشخصية الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك، يتم تشفير جميع كلمات السر التي تم إدخالها

 

ما نوع المعلومات التي نستخدمها في تقاريرنا التحليلية؟

 

نستخدم تقرير "غوغل" التحليلي للقيام بتحليلات مواقع الويب التي تحصل على معلوماتها من عناوين بروتوكول الإنترنت، لإظهار المعلومات المعروضة مثل: البلد، المدينة، الجهاز، الصفحات التي تمت زيارتها، ووقت الجلسة لكل صفحة تمت زيارتها، وتستخدم هذه التقارير داخليًا فقط لأغراض التحليل وتطوير الموقع

 

هل نستخدم ملفات تعريف الارتباط؟

 

نعم

 

روابط الطرف الثالث

 

نقوم في بعض الأحيان بتضمين أو تقديم خدمات طرف ثالث (معظمهم من وكالات أو وزارات حكومية أخرى في المملكة العربية السعودية)، وللعلم فإن هذه المواقع الخاصة بالجهات الخارجية لديها سياسات خصوصية مستقلة، ولذا فإننا ننصحكم بقراءة سياسات الخصوصية الخاصة بها لأنها قد لا تتفق مع سياسية الخصوصية للهيئة من الناحية القانونية ولا من حيث السياق

 

سياسة الخصوصية عبر الإنترنت

 

تنطبق سياسة الخصوصية عبر الأنترنت على المعلومات التي يتم جمعها من خلال موقعنا الإلكتروني أثناء اتصالك بالأنترنت، وليست على المعلومات التي يتم جمعها في وضع عدم الاتصال

 

موافقتك

 

باستخدامك لموقعنا، فأنت بالفعل موافق على سياسة الخصوصية

 

التغييرات في سياسة الخصوصية

 

إذا قررنا تغير سياسة الخصوصية، سيتم نشر التغيرات بهذه الصفحة مع الإشارة إلى تاريخ حدوثها. آخر تعديل لهذه السياسة بتاريخ 6/8/2018م

 

تواصل معنا

 

إذا كان لديك أية أسئلة حول سياسة الخصوصية هذه، فيمكنك الاتصال بنا عبر هذه الصفحة.

 

الخامسة عشر: بنود وشروط عامة

1-     إن اللغة العربية هي اللغة الأساسية لاستخدام البوابة والاستفادة من كل المواد المنشورة عليها، ويهدف ترجمة أي من هذه المواد لتقديم خدمة مضافة، وعليه فلا يتم الاستناد إلى الترجمة المتوفرة في تفسير أي خلاف حول ما تتضمنه البوابة من محتوى.

2-     كل اللوائح والقوانين المنشورة على بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار أو بجهات أخرى قد تخضع لترجمة لتفسير معانيها بهدف زيادة الفائدة، غير أن النص العربي لكل تلك اللوائح والقوانين يشكل المرجعية الأساسية، وعليه فلا يمكن بأي حال الاعتماد على الترجمة التفسيرية الخاصة بها لاستنباط أية معلومات أو تفاصيل.

3-     يقر ويوافق ويتعهد العميل بان الشخص القائم على تنفيذ أي خدمة من خدمات الهيئة عبر بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار هو الشخص المخول رسمياً ويملك كامل الصلاحيات والتفاويض القانونية اللازم لتنفيذ الخدمة، كما يقر بان جميع المعلومات والوثائق المرفقة صحيحة ونتحمل كامل المسئولية القانونية إذا اتضح خلاف ما ذكر    كما يقر ويتعهد بالالتزام بالاشتراطات الخاصة

4-     يلتزم طالب/ طالبي الخدمات من بوابة الخدمات الالكترونية للهيئة العامة للاستثمار بتقديم أي اورق او مستندات تطلبها الهيئة سواء كان ذلك قبل أو بعد الحصول على الخدمة.

5-     يحق للهيئة العامة للاستثمار الاستفسار عن طالب/ طالبي الخدمات لدي أي جهة حكومية او خاصة داخل او خارج المملكة بغرض التأكد من صحة البيانات او المعلومات المقدمة من طالب الترخيص ولا يحق له الاعراض على هذا الاجراء.

6-     يحق للهيئة العامة للاستثمار استخدام معلومات طالب/ طالبي الخدمات والتراخيص قبل او بعد صدور الخدمة او الترخيص في تقاريرها إصداراتها المختلفة ولها ان تشرك طرف ثالث في المعلومات والبيانات الخاصة بالاستثمار المرخص له وبالطريقة التي تراها.

7-      يحق للهيئة العامة للاستثمار اصدار شهادة استعلام عن المنشأة المرخصة لمن يطلبها – سواء المنشآت او الافراد الذين يرغبون التأكد من وضع المنشاة قبل التعامل معها او من قبل المنشاة نفسها عند الرغبة في ذلك – توضح أي مخالفات او شكاوى مسجلة لديها على المنشاة سواء تم البت والحكم في هذه المخالفات ام لا.

8-     تلتزم المنشآت طالبة خدمة ترخيص استثماري جديد أو خدمة التعديل على ترخيص استثماري قائم بالحدود الدنيا لرأس المال ونسبة المشاركة الوطنية وفقاً للجدول التالي:

 

م

نوع الترخيص

الحد الأدنى المقبول لرأس المال (ر.س)

النسبة الدنيا للشريك السعودي

1

تجاري بشريك سعودي

26,666,667

لا تقل حصة رأس المال الأجنبي عن 20 مليون ريال

سعودي ولا تزيد نسبة الشراكة عن 75 %

25%

تجاري أجنبي 100 %

30,000,000

-

2

الاتصالات

-

40%

3

القيمة المضافة للاتصالات

-

30%

4

التأمين

-

40%

5

اعادة التأمين

-

40%

6

التمويل العقاري

200,000,000

40%

7

التطوير العقاري

*لا تقل قيمه المشروع الواحد عن 30,000,000 أرضاً وبناءً خارج نطاق الحرمين

-

8

إدارة المشاريع الانشائية ووضع التصاميم الهندسية التفصيلية وشراء المواد (EPC)

-

25%

9

النقل العام ( النقل بالحافلات داخل المدن)

500.000

30%

 

10

النقل العام (  النقل بواسطة القطارات المترو داخل المدن)

500.000

20%

11

الشركات المساهمة

500.000

-

*يختص الحد بقيمة تكلفة المشروع الواحد المراد إنشاءه ولا يوجد حدود دنيا لرأس مال مشاريع التطوير العقاري                                       

 

 

 

 

 

 

9-      تلتزم المنشآت طالبة خدمة ترخيص استثماري جديد أو خدمة التعديل على ترخيص استثماري قائم بالشروط والالتزامات الخاصة بكل نشاط استثماري وفقا للتالي:

 

اشتراطات الحصول على ترخيص لممارسة نشاط النقل العام

 

-          تطبيق نسب التوطين المقررة في خدمات النقل المعمول بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وما يطرا عليها من تعديلات.

-          خلو سجل المنشآت طالبة الترخيص من قرارات الغاء تراخيصها –داخل المملكة أو خارجها-للسنوات العشر السابقة لطلب منح الترخيص.

-          خلو سجل المنشآت طالبة الترخيص من أي ملاحظات أو عقوبات صدرت –داخل المملكة أو خارجها-تتعلق بالسلامة المرورية للعشر السنوات السابقة لطلب منح الترخيص.

-          الموافقة على استخدام وسائل النقل العام –في حالة الكوارث والازمات والحروب –وفقا لما تصدره الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية.

-          أن تكون المواصفات الفنية للمنتج واسلوب انتاجه مطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو الخليجية أو الدولية.

-          تقديم خطط سنوية لتحسين مستويات الأمن الى هيئة النقل العام للاطلاع والمراجعة.

 

اشتراطات الحصول على ترخيص تجاري أجنبي 100%

 

تلتزم الشركة المتقدمة للهيئة بطلب الحصول على ترخيص تجاري أجنبي 100% بانه عند التقدم بطلب تجديد الترخيص بعد انتهاء صلاحيته يتوجب تحقيق التالي:

 

1.   تلتزم الشركة بتحقيق المعايير التالية خلال السنوات الخمس الأولى:

 

  • تلتزم الشركة بنسب توظيف السعوديين وفقا لما تحدده وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووضع وتنفيذ برنامج لتوليهم وظائف قيادية في الخمس سنوات الاولى وضمان استمرارها.
  • تلتزم الشركة بتدريب (%30‏) من الموظفين السعوديين سنويا.

 

 

2.   تلتزم الشركة بأحد الخيارات التالية:

 

  • الخيار 1: تلتزم الشركة باستثمار مبلغ لا يقل عن 300 مليون ريال سعودي (يحتسب من ضمنها 30 مليون ريال -رأس المال النقدي للشركة -) على مدى (5) سنوات تبدأ من تاريخ الحصول على الترخيص الاستثماري.
  • الخيار 2: تلتزم الشركة باستثمار مبلغ لا يقل عن 200 مليون ريال سعودي (يحتسب من ضمنها 30 مليون ريال -رأس المال النقدي للشركة -) على مدى (5) سنوات تبدأ من تاريخ الحصول على الترخيص الاستثماري، بالإضافة الى تحقيق واحد او أكثر من المتطلبات التالية في خلال الخمس سنوات الأولى:

الحد الأدنى

المعايير

٣٠ ٪‏ أو أكثر من منتجات الشركة الموزعة محليا يتم تصنيعها في المملكة

التصنيع

٥٪‏  أو اكثر من اجمالي المبيعات لتأسيس برامج للبحوث والتطوير في المملكة

برامج البحوث والتطوير

تأسيس مركز إقليمي لتقديم تلك الخدمات، وتقديم خدمات ما بعد البيع والتوزيع

الخدمات اللوجستية والتوزيع

 

ولا يحق للمنشأة طلب التجديد في حال عدم تحقيق واحد من المعيارين وواحد من الخيارات أعلاه.

 

وتقبلوا اطيب التحية،

الاسم:

التوقيع:

 

اشتراطات تعهد الحصول على ترخيص مقاولات دائم

 

((إقرار وتعهد))

تلتزم الشركة المتقدمة للهيئة بطلب الحصول على ترخيص مقاولات دائم بانه عند التقدم بطلب تجديد الترخيص بعد انتهاء صلاحيته يتوجب تحقيق واحد من المعايير التالية:

 

المعيار الاول: الحصول على تصنيف الدرجة الثالثة الصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة

المعيار الثاني: تحقيق المتطلبات المالية او الفنية في الجدول ادناه:

 

ولا يحق للمنشأة طلب التجديد في حال عدم تحقيق أي من المعيارين أعلاه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشتراطات الحصول على ترخيص لممارسة نشاط وكلاء الاستقدام وتأجير خدمات العمالة المنزلية

-          تقديم شهادة خبره لا تقل عن ثلاث سنوات.

-          تطبيق نسب التوطين المقررة في خدمات التخديم وتقديم العاملين المعمول بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وما يطرا عليها من تعديلات.

-          خلو سجل المنشآت طالبة الترخيص من قرارات الغاء/ سحب/ تعليق تراخيصها –داخل المملكة أو خارجها-بقرار أو حكم قضائي لمخالفتها الأنظمة واللوائح والقوانين.

-          خلو سجل الشركاء الطبيعيين/ مدير الشركة من أي جريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو أي مخالفات متعلقة بالأحكام المنظمة لحماية الطفولة أو مكافحة الإتجار بالأشخاص أو العمل الجبري.

-          وجود موقع الكتروني يشمل كافة التفاصيل ذات العلاقة بالخدمات التي تقدمها الشركة.

-          تقديم القوائم المالية للشركة طالبة الترخيص لآخر ثلاث سنوات.

-          الحصول على الترخيص التشغيلي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 

 

 

 

 

اشتراطات الحصول على ترخيص لممارسة نشاط الكليات الجامعية والجامعات النظامية                                     

((تطبيق المناهج الدراسية واستراتيجيات التعليم وأدوات قياس المخرجات في فرع المملكة بحسب مثيلاتها في المنشأة التعليمية في بدها الأصلي مع الالتزام بالهوية الثقافية للمملكة.

-          تبني أفضل التطبيقات العالمية في قطاع التعليم ويشمل ذلك دون حصر التعليم الالكتروني والتدريس التفاعلي وغيرها.

-          تقديم البرامج الاكاديمية في الجامعات والكليات بحسب ما تقره وزارة التعليم وحاجة سوق العمل السعودي.

-          قصر عضوية التدريس في المملكة من غير السعوديين على منسوبي المنشأة التعليمية في بلدها والتي ترتبط بهم علاقة تعاقدية متصلة لا تقل عن ثلاث سنوات.

-          توظيف السعوديين وفقاً للنسب المحددة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووضع وتنفيذ خطط لتوليهم وظائف قيادية.

-          الحصول على الترخيص التشغيلي من قبل وزارة التعليم.

 

 

10- تلتزم المنشآت طالبة خدمة الإلغاء الاختياري للترخيص الاستثماري بالشروط والالتزامات التالية:

 

 

 

-          تصفية العمالة.

-          اغلاق موقع المنشأة وايقاف ممارسة النشاط.

-          عدم العمل أو ممارسة النشاط بشكل مباشر أو غير مباشر.